wadifa-orient
Je Cherche Un Travail à L'Oriental-Maroc
‪#‎kan9lab3laKhdma‬
‫#‏كنقلب_على_خدمة_في_الجهة_الشرقية_المغرب‬
J.C.U.T.O.M
**********************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى أن يعيد هذا الشهر
على أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم
بالخير واليمن والبركات وأن يردها إلى دينها
مرداً جميلاً وان ينصرها على من عاداها
أحبتي الكرام أقول لكم
مع خالص ودي وتقديري

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,نحن لا نجبرك على التسجيل ولن نجبرك على الرد
ولكن انضمامك لاسرة الموقع ، و الرد بكلمة شكر منك سوف يشجع العضو على المزيد من البحث عن كل ما يتعلق بالتوظيف و فرص العمل
wadifa-orient
Je Cherche Un Travail à L'Oriental-Maroc
‪#‎kan9lab3laKhdma‬
‫#‏كنقلب_على_خدمة_في_الجهة_الشرقية_المغرب‬
J.C.U.T.O.M
**********************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى أن يعيد هذا الشهر
على أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم
بالخير واليمن والبركات وأن يردها إلى دينها
مرداً جميلاً وان ينصرها على من عاداها
أحبتي الكرام أقول لكم
مع خالص ودي وتقديري

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,نحن لا نجبرك على التسجيل ولن نجبرك على الرد
ولكن انضمامك لاسرة الموقع ، و الرد بكلمة شكر منك سوف يشجع العضو على المزيد من البحث عن كل ما يتعلق بالتوظيف و فرص العمل
wadifa-orient
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

wadifa-orient

نشر جديد وظائف القطاع العمومي والقطاع الخاص ، المباريات والامتحانات لولوج الوظيفة بالمغرب ، خلق عملية تواصل بين الباحثين عن العمل والمستخدم في آن واحد، بغرض تسهيل عملية البحث عن عمل سواء بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون الخبرة المهنية، أو أولئك الذين يبحثون
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  رديو المدينةرديو المدينة  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
translate site
العربية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وزارة الصحة: مباراة توظيف 30 متصرفا من الدرجة الثانية شعبة التدبير أو التسيير أو الحكامة. آخر أجل هو 16 يناير 2017
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس 29 ديسمبر 2016 - 2:44 من طرف admin

» وزارة الصحة: مباراة لتوظيف 30 تقني من الدرجة الثالثة تخصص كتابة الإدارة، آخر أجل هو 16 يناير 2017
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس 29 ديسمبر 2016 - 2:37 من طرف admin

» لائحة المدعوين لإجراء الاختبار الشفوي لمباراة توظيف (بموجب عقد) توظيف بموجب عقود من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق - للتدريس بمختلف أسلاك مؤسسات التربية والتعليم العمومي بجهة الشرق (372 منصب) بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة ا
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة 2 ديسمبر 2016 - 12:07 من طرف admin

» (1) AGENT DE DÉVELOPPEMENT SUR BOUARFA (micro Crédit) sur FIGUIG
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة 4 نوفمبر 2016 - 18:11 من طرف admin

» (5) Agent De Manoeuvre sur FIGUIG
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالجمعة 4 نوفمبر 2016 - 17:26 من طرف admin

» نماذج مباريات توظيف المحريين و المساعدين التقنيين و المساعدين الإداريين و التقنيين و المتصرفين بالجماعات المحلية
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2016 - 14:44 من طرف admin

» عمالة وجدة أنكاد: لائحة المدعوين لإجراء مباراة لتوظيف60 مساعد تقني و15 مساعد إداري و4 محررين و2 تقنيين. المقرر اجرائها بتاريخ 27 نونبر 2016
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2016 - 4:25 من طرف admin

» الأنابيك سكيلز: توظيف رؤساء فرق ومشرفين وبنائين وحدادين وعمال زليج وخردة وصقالة- بإمارة قطر 430 منصب. آخر أجل هو 7 أكتوبر 2016
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 8:45 من طرف admin

» الدرك الملكي - إدارة الدفاع الوطني: مباراة من أجل انخراط مرشحين بصفة تلاميذ دركيين متخصصين. الترشيح قبل 20 يوليوز 2016
مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2016 - 9:17 من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
les personnages de " il était une fois un vieux couple heureux
تعريف المحضر و انواعه
Il était une fois un vieux couple heureux. Fiche de lecture
Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine Résumé des chapitres
موضوع وبحث عن المـآثـر التاريخية بالمغرب المـآثـر التاريخية بالمغرب مآثـر المغرب التاريخية المـآثـر التاريخية بالمغرب المـآثـر التاريخية المغربية
منهجيات تحليل نصوص اللغة العربية 2 باك اداب + المؤلفات
منهجية تحليل قولة من مؤلف ظاهرة الشعر الحديث.
Resumé antigone chapitre par chapitre
نموذج طلـــــــــــــــــــــــب خطي باللغة العربية و الفرنسية
منهجية تحليل قولة فلسفية
آخر الأخبار
Ad
عداد الزوار
widgets

 

 مراحل تطوير اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير
مدير
admin


عدد المساهمات : 482
نقاط : 1427
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 37

مراحل تطوير اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: مراحل تطوير اللغة العربية    مراحل تطوير اللغة العربية  I_icon_minitimeالخميس 3 يناير 2013 - 15:29

تطوُّر العربيَّة

الأُصول: العربية إحدى اللغات السَّامية، وهي تنتمي إلى الفرع الجنوبي من اللغات السًامية الغَرْبية، ويشمل هذا الفرع شمالي الجزيرة العربية وجنوبيها والحبشة. وقد نشأت العربية الفصيحة في شمالي الجزيرة، ويرجع أصلها إلى العربية الشمالية القديمة التي كان يتكلَّم بها العدنانيُّون. وهي مختلفة عن العربية الجنوبية القديمة التي نشأت في جنوبي الجزيرة وعُرفَتْ قديمًا باللغة الحِمْيَريَّة وكان يتكلَّم بها القحطانيون.
وتُعَدُّ النقوش القليلة التي عُثِرَ عليها الدليل الوحيد لمعرفة المسار الذي سارت فيه نشأة العربية الفصيحة. ويمكن القول من خلال تلك النقوش إن أسلاف العربية الفصيحة هي: الثَّمودية واللحيانية والصَّفويَّة، وتشمل معًا فترة تقارب ألف عام؛ إذْ يُؤرَّخ أقدم النقوش الثمودية بالقرن الخامس قبل الميلاد، ويُؤرَّخ أحدثها بالقرن الرابع أو الخامس الميلاديين، وترجع النقوش اللحيانية والصَّفوية إلى زمن يقع في الفترة ذاتها.

أمَّا أقدم نصٍّ وُجِدَ مكتوبًا بالعربية الفصيحة فهو نقش النَّمارة الذي يرجع إلى عام 328م، ولكنه كان مكتوبًا بالخط النَّبطي. ويُلاحَظ في ذلك النَّص التطوُّر الواضح من الثمودية واللحيانية والصَّفَوِية إلى العربية الفصيحة. وأمَّا أقدم نصٍّ مكتوب بالخط العربي فهو نَقْشُ زَبَد الذي يرجع إلى سنة 513م، ثم نَقْشَا حَرَّان وأم الجِمَال اللذان يرجعان إلى عام 568م. وقد لوحظ أن الصورة الأولى للخَـط العربي لا تبعـد كثيرًا عن الخــط النَّـبطي، ولم يتحـرَّر الخط العربي من هيئته النَّبطية إلا بعد أن كَتَبَ به الحجازيُّون لمدة قرنين من الزَّمان. وظلَّت الكتابة العربية قبيل الإسلام مقصورة على المواثيق والأحلاف والصُّكوك والرسائل والمعلَّقات الشعرية، وكانت الكتابة آنذاك محصورة في الحجاز.

ويُعدُّ القرن السابق لنزول القرآن الكريم فترة تطوُّر مُهمَّة للعربية الفصيحة، وصلَتْ بها إلى درجة راقية. ويدلُّ على ذلك ما وصل إلينا على ألسنة الرُّواة من الشِّعر والنَّثر الجاهليين.


العربية بعد نزول القرآن الكريم: كان نزول القرآن الكريم بالعربية الفصحى أهمَّ حَدَث في مراحل تطوُّرها؛ فقد وحَّد لهجاتها المختلفة في لغة فصيحة واحدة قائمة في الأساس على لهجة قريش، وأضاف إلى معجمها ألفاظًا كثيرة، وأعطى لألفاظٍ أخرى دلالات جديدة. كما ارتقى ببلاغة التراكيب العربية. وكان سببًا في نشأة علوم اللغة العربية كالنحو والصرف والأصوات وفقه اللغة والبلاغة، فضلاً عن العلوم الشرعية، ثمَّ إنه حقَّق للعربية سعة الانتشار والعالمية.

لقد حَمَلَت العربية الفصيحة القرآن الكريم، واستطاعت من خلال انتشار الإسلام أن تبدأ زَحْفَها جنوبًا لتحلَّ محلَّ العربية الجنوبية القديمة، ثمَّ عَبَرَت البحر الأحمر إلى شرقي إفريقيا، واتَّجهت شمالاً فقَضَتْ على الآرامية في فلسطين وسوريا والعراق، ثم زَحَفَتْ غربًا فحلَّت محلَّ القبطية في مصر. وانتشرت في شمال إفريقيا فَخَلَفَتْ لهجات البَرْبَر، وانفتح لها الطريق إلى غرب إفريقيا والسودان، ومن شمال إفريقيا انتقلت إلى أسبانيا وجُزُر البحر المتوسط.
كما كان للعربية أثرٌ عميق في لغات الشعوب الإسلامية؛ فتأثيرها واضح في الفارسية والأردية والتُّركية والبَشْتُو ولغة الملايو واللغات واللهجات الإفريقية. ومن غير الممكن الآن معرفة لغة أيِّ بلد إسلامي وأدبه ومناحي تفكيره معرفة جيّدة دون الإحاطة الجيِّدة بالعربية. وحين أخذ الأوروبيون ينهلون من الحضارة الإسلامية في الأندلس دَخَلَتْ ألفاظ عربية كثيرة إلى اللغات الأوروبية، ففي الإنجليزية مثلاً ألفاظ عديدة ترجع إلى أصل عربي، كالجَبْر، والكحول، وتَعْرِيفَة، ومَخْزَن، وعُود، وغير ذلك كثير.


العربية في العصر الأُموي: ظلَّت العربية تُكتَب غير مُعْجَمة (غير منقوطة) حتى منتصف القرن الأول الهجري، كما ظلَّت تُكتَب غير مشكولة بالحركات والسَّكنات. فحين دخل أهل الأمصار في الإسلام واختلط العرب بهم، ظََهَرَ اللَّحْن على الألسنة، وخيف على القرآن الكريم أن يتطرَّق إليه ذلك اللَّحْن. وحينئذ توصَّل أبوالأسود الدُّؤَليُّ إلى طريقة لضَبْط كلمات المصحف، فوَضَع بلَوْن مخالِف من المِداد نُقْطة فوق الحرف للدَّلالة على الفتحة، ونُقْطة تحته للدَّلالة على الكسرة، ونُقْطةً عن شِماله للدَّلالة على الضَّمَّة، ونقطتين فوقه أو تحته أو عن شِماله للدَّلالة على التَّنوين، وتَرَكَ الحرف السَّاكن خاليًا من النَّقْط. إلا أن هذا الضبط لم يكن يُستعمل إلا في المصحف. وفي القرن الثاني الهجري وضع الخليل بن أحمد طريقة أخرى، بأن جعل للفتحة ألفًا صغيرة مُضطجِعة فوق الحرف، وللكسرة ياءً صغيرة تحته، وللضمَّة واوًا صغيرة فوقه، وكان يُكرِّر الحرف الصغير في حالة التنوين. ثم تطوَّرت هذه الطريقة إلى ماهو شائع اليوم.
أما إعجام الحروف (تنقيطها) فتم في زمن عبد الملك ابن مروان، وقام به نصر بن عاصم الليثي ويحيى بن يَعْمُر العَدْواني، كما قاما بترتيب الحروف هجائيًّا حسب ماهو شائع اليوم، وتركا الترتيب الأبجدي القديم (أبجد هوَّز).

وخَطَت العربية خطواتها الأولى نحو العالمية في الثلث الأخير من القرن الأول الهجري، وذلك حين أخذت تنتقل مع الإسلام إلى المناطق المحيطة بالجزيرة العربية. وفي تلك الأمصار، أصبحت العربية اللغة الرسمية للدولة، وأصبح استخدامها دليلاً على الرُّقي والمكانة الاجتماعية. وظلَّت لغة البادية حتى القرن الثاني الهجري الحجَّة عند كلِّ اختلاف. وكان من دواعي الفخر للعربي القدرة على التحدُّث بالعربية الفصحى كأحد أبناء البادية. أما سُكان الأمصار الإسلامية، فقد بدأت صلتهم بلغاتهم الأصلية تضعف شيئًا فشيئًا، وأخذ بعضهم يتكلَّم عربية مُوَلَّدة متأثِّرة باللغات الأم. وقد كانت منطقة الشام أُولى المناطق تعرُّبًا. ويُلاحَظ اختلاف لهجات أهل الأمصار في العربية تبعًا لاختلاف القبائل العربية الوافدة، ومن هنا كان اختلاف لهجات الكوفة والبصرة والشام والعراق ومصر بعضها عن بعض.
وقبيل نهاية العصر الأُموي، بدأت العربية تدخل مجال التأليف العلمي بعد أن كان تراثها مقصورًا على شِعْر وأمثال على ألسنة الرُّواة.

العربية في العصر العباسي: شهد العصر العباسي الأول مرحلة ازدهار الحضارة الإسلامية في مشرق العالم الإسلامي وفي مغربه وفي الأندلس، وبدأت تلك المرحلة بالترجمة، وخاصة من اليونانية والفارسية، ثم الاستيعاب وتطويع اللغة، ثم دخلت طَوْر التأليف والابتكار. ولم يَعُد معجم لغة البادية قادرًا وحده على التعبير عن معاني تلك الحضارة، فحمل العلماء على عاتقهم مهمَّة تعريب مصطلحات غير عربية، وتوليد صيغ لمصطلحات أخرى، وتحميل صيغ عربية دلالات جديدة لتؤدِّي معاني أرادوا التعبير عنها. وبهذا استطاعت العربية التعبير عن أدقِّ المعاني في علوم تلك الحضارة الشامخة وآدابها.
وفي مطلع ذلك العصر، بدأ التأليف في تعليم العربية، فدخلت العربية مرحلة تعلُّمها بطريق الكتاب، وكان هذا هو الأساس الذي قام عليه صَرْح العلوم اللغوية كالنحو والصرف والأصوات وفقه اللغة والبلاغة والمعاجم.
وعلى الرغم من انقسام العالم الإسلامي إلى دويلات في العصر العباسي الثاني، واتخاذ لغات أخرى للإدارة كالفارسية والتُّركية، فإن اللغة العربية بقيت لغةً للعلوم والآداب، ونَمَت الحركة الثقافية والعلمية في حواضر متعدِّدة، كالقاهرة وحَلَب والقيروان وقرطبة.


العربية في العصر الحديث: حين ضَعُفَ شأن المسلمين والعرب منذ القرن السادس عشر الميلادي، وتعرَّضت بلادهم للهجمات الاستعمارية، رأى المستعمرون أن أفضل وسيلة لهَدْم تماسُك المسلمين والعرب هي هَدْم وحدة الدِّين واللغة. وقد حاولوا هَدْم وحدة اللغة بإحلال اللهجات العامية محلَّ العربية الفصيحة، وبدأت تلك الدَّعوة في أوائل الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، فأخذ دعاتهم يروِّجون لفكرة كتابة العلوم باللغة التي يتكلَّمها عامة الناس، وطَفِقَ بعضُهم يضع قواعد للهجة أبناء القاهرة، واقترح آخرون كتابة العربية الفصيحة بالحروف اللاتينية. إلا أن كلَّ تلك الدَّعوات أخفقَت إخفاقًا تامًّا.
ولكن كان من آثار تلك الهجمات الاستعمارية ضَعْفُ شأن العربية في بعض البلاد العربية، وخاصة دول الشمال الإفريقي، واتخاذ اللغات الأوروبية وسيلة لدراسة العلوم والفنون الحديثة فيما يُعرف بمدارس اللغات وفي أغلب الجامعات. وقد بدأت في البلاد العربية حركة نشِطة للتعريب تتمثَّل في اتجاهين: الأول، تعريب لغة الكتابة والتخاطب في بلاد الشمال الإفريقي، والثاني تعريب لغة العلوم والفنون على مستوى البلاد العربية كلِّها. وقد نجحت في الاتِّجاه الأخير سوريا والعراق، وأحرزت بلاد عربية أخرى بعض النجاح. وتحدو القائمين بالجهد في هذا الاتجاه الثِّقة بأن العربية التي وَسعَت الحضارة الإسلامية في الماضي لن تكون عاجزة عن أن تَسَعَ الحضارة الحديثة.

والعربية الفصيحة اليوم هي لغة الكتابة، وتُستخدم لغةً للحديث في المحافل العلمية والأدبية، وفي الإذاعة والتلفاز، وأحيانًا في المسرحيات والأفلام، ولها سحْرٌ عجيب إذا صَدَرَتْ عمَّن يجيدها. أمَّا لغة التخاطب العامي فلهجاتٌ عديدة في العالم العربي. لكن اللغة العربية الفصيحة، مع ذلك، مفهومة فهمًا تامًّا في كلِّ أنحاء العالم العربي

منقول للفائدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wadifa-orient.yoo7.com
 
مراحل تطوير اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  جميع دروس اللغة العربية الثانية باكالوريا
»  منهجيات تحليل نصوص اللغة العربية 2 باك اداب + المؤلفات
» مراحل تأسيس الجمعية
»  مراحل تاسيس المقاولة
» وزارة الشباب و الرياضة: تدريب عملي (stage) في تخصص صيانة التجهيزات المعلوماتية و تطوير تطبيقات المواقع و قواعد البيانات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
wadifa-orient :: منتدى دروس الثانوي التأهيلي :: البحوث المدرسية-
انتقل الى: