wadifa-orient
Je Cherche Un Travail à L'Oriental-Maroc
‪#‎kan9lab3laKhdma‬
‫#‏كنقلب_على_خدمة_في_الجهة_الشرقية_المغرب‬
J.C.U.T.O.M
**********************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى أن يعيد هذا الشهر
على أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم
بالخير واليمن والبركات وأن يردها إلى دينها
مرداً جميلاً وان ينصرها على من عاداها
أحبتي الكرام أقول لكم
مع خالص ودي وتقديري

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,نحن لا نجبرك على التسجيل ولن نجبرك على الرد
ولكن انضمامك لاسرة الموقع ، و الرد بكلمة شكر منك سوف يشجع العضو على المزيد من البحث عن كل ما يتعلق بالتوظيف و فرص العمل
wadifa-orient
Je Cherche Un Travail à L'Oriental-Maroc
‪#‎kan9lab3laKhdma‬
‫#‏كنقلب_على_خدمة_في_الجهة_الشرقية_المغرب‬
J.C.U.T.O.M
**********************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى أن يعيد هذا الشهر
على أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم
بالخير واليمن والبركات وأن يردها إلى دينها
مرداً جميلاً وان ينصرها على من عاداها
أحبتي الكرام أقول لكم
مع خالص ودي وتقديري

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,نحن لا نجبرك على التسجيل ولن نجبرك على الرد
ولكن انضمامك لاسرة الموقع ، و الرد بكلمة شكر منك سوف يشجع العضو على المزيد من البحث عن كل ما يتعلق بالتوظيف و فرص العمل
wadifa-orient
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

wadifa-orient

نشر جديد وظائف القطاع العمومي والقطاع الخاص ، المباريات والامتحانات لولوج الوظيفة بالمغرب ، خلق عملية تواصل بين الباحثين عن العمل والمستخدم في آن واحد، بغرض تسهيل عملية البحث عن عمل سواء بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون الخبرة المهنية، أو أولئك الذين يبحثون
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  رديو المدينةرديو المدينة  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
translate site
العربية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» وزارة الصحة: مباراة توظيف 30 متصرفا من الدرجة الثانية شعبة التدبير أو التسيير أو الحكامة. آخر أجل هو 16 يناير 2017
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالخميس 29 ديسمبر 2016 - 2:44 من طرف admin

» وزارة الصحة: مباراة لتوظيف 30 تقني من الدرجة الثالثة تخصص كتابة الإدارة، آخر أجل هو 16 يناير 2017
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالخميس 29 ديسمبر 2016 - 2:37 من طرف admin

» لائحة المدعوين لإجراء الاختبار الشفوي لمباراة توظيف (بموجب عقد) توظيف بموجب عقود من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق - للتدريس بمختلف أسلاك مؤسسات التربية والتعليم العمومي بجهة الشرق (372 منصب) بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة ا
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالجمعة 2 ديسمبر 2016 - 12:07 من طرف admin

» (1) AGENT DE DÉVELOPPEMENT SUR BOUARFA (micro Crédit) sur FIGUIG
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالجمعة 4 نوفمبر 2016 - 18:11 من طرف admin

» (5) Agent De Manoeuvre sur FIGUIG
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالجمعة 4 نوفمبر 2016 - 17:26 من طرف admin

» نماذج مباريات توظيف المحريين و المساعدين التقنيين و المساعدين الإداريين و التقنيين و المتصرفين بالجماعات المحلية
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2016 - 14:44 من طرف admin

» عمالة وجدة أنكاد: لائحة المدعوين لإجراء مباراة لتوظيف60 مساعد تقني و15 مساعد إداري و4 محررين و2 تقنيين. المقرر اجرائها بتاريخ 27 نونبر 2016
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالإثنين 31 أكتوبر 2016 - 4:25 من طرف admin

» الأنابيك سكيلز: توظيف رؤساء فرق ومشرفين وبنائين وحدادين وعمال زليج وخردة وصقالة- بإمارة قطر 430 منصب. آخر أجل هو 7 أكتوبر 2016
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 8:45 من طرف admin

» الدرك الملكي - إدارة الدفاع الوطني: مباراة من أجل انخراط مرشحين بصفة تلاميذ دركيين متخصصين. الترشيح قبل 20 يوليوز 2016
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالأربعاء 13 يوليو 2016 - 9:17 من طرف admin

المواضيع الأكثر شعبية
les personnages de " il était une fois un vieux couple heureux
تعريف المحضر و انواعه
Il était une fois un vieux couple heureux. Fiche de lecture
Il était une fois un vieux couple heureux de M. Khair-Eddine Résumé des chapitres
موضوع وبحث عن المـآثـر التاريخية بالمغرب المـآثـر التاريخية بالمغرب مآثـر المغرب التاريخية المـآثـر التاريخية بالمغرب المـآثـر التاريخية المغربية
منهجيات تحليل نصوص اللغة العربية 2 باك اداب + المؤلفات
منهجية تحليل قولة من مؤلف ظاهرة الشعر الحديث.
Resumé antigone chapitre par chapitre
منهجية تحليل قولة فلسفية
نموذج طلـــــــــــــــــــــــب خطي باللغة العربية و الفرنسية
آخر الأخبار
Ad
عداد الزوار
widgets

 

 تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير
مدير
admin


عدد المساهمات : 482
نقاط : 1427
تاريخ التسجيل : 27/01/2011
العمر : 36

تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي Empty
مُساهمةموضوع: تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي   تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي I_icon_minitimeالسبت 26 مايو 2012 - 4:09



تبعا لما أتت به المذكرة الوزارية،وقدمه لنا أستاذ مادة الفلسفة،فالسؤال الفلسفي يحمل إشكالية محورية يمكن توزيعها إلى عدة تساؤلات فرعية، مثلما يحمل إمكانية جوابين مختلفين على الأقل. يستعمل أحدهما في التحليل، والآخر للمناقشة.
1 ـ المقدمة:وتسمى مرحلة الفهم:نقوم بتأطيرالسؤال ضمن الإشكال الأساسي له، كما هو معمول في النص.ثم نعمل على إعادة طرح السؤال نفسه كإشكال رئيسي، ثم نظيف له إشكالات أخرى منبثقة من صميم الإشكال الرئيسي المطروح
2 ـ العرض:و يشتمل على لحظتين:
* لحظة التحليل:هنا ننتبه الى صياغة السؤال جيدا،السؤال الذي نفترض أنه مباشر بمعنى أنه يحيل إلى موقف معين: مثال كيف يكون الواجب إلزاما؟
هنا أنا مطالب وملزم بالإجابة عن السؤال بمعنى أنه في مرحلة التحليل أنا مطالب بالإثيان بالموقف أو الأطروحة الذي من خلاله أبين أن الواجب إلزام(دوركايم/هيوم) .وتدعيم هذا الموقف بحجاج.
السؤال غير المباشر:الذي نفترض أنه لا يشير إلى أي موقف:مثال هل الواجب إلزام؟هنا أنا مخير بين البداية بالموقف أو الأطروحة التي تؤيد مضمون السؤال، أو التي تناقضه بمعنى أنا مثلا أبدأ بالموقف الذي يقول بأن الواجب إلزام(دوركايم/هيوم)،أو أن أبدأ بالموقف الذي الذي يقول الواجب إلتزام( كانط). خلاصة للتحليل كما في النص كذلك+الإشكال الذي يشك في قيمة الأطروحة أو الأطروحات السابقة في التحليل.
لحظة المناقشة:
المناقشة هنا مرتبطة دائما بالتحليل بمعنى أنني دائما آتي بالموقف المعارض أو المحاور للأطروحة المعروضة في التحليل بمعنى إذا أنا تعرضت للموقف الذي يقول الواجب إلزام( هيوم/ دوركايم).ففي المناقشة أتعرض إلى الموقف الذي يقول الواجب التزام( كانط).
3 ـ الخاتمة أو التركيب:فيه أحاول أن أتوقف عند نقط الإتفاق الحاصلة بين الأطروحة المعروضة في التحليل و الموقف المعارض.



الان النمودج التطبيقي بسم الله الرحمن الرحيم:

السؤال : هل يمكن للشخص أن يعي ذاته في غياب الغير ؟
مقدمة:
يتأطر السؤال المطروح ضمن إطار عام يتعلق بمجال الوضع البشري الذي يتميز بتعـدد أبعـاده سـواء تلـك التـي ترتبـط بالإنسان كشخص أو التي تهم علاقته بالغيـر أو بالزمن. ويندرج السؤال بشكل خاص ضمن الشخص كمفهوم مركزي في علاقته بمفهوم الغير، ويتناول تحديدا قضية وعي الشخص بذاته ودور الغير في ذلك، و تطرح مثل هذه القضية مجموعة من المفارقات تتجلى أساسا في كون الغير يبدو ضروريا للذات لكنه في نفس الوقت قد يبدو مهددا لها ، الأمر الذي يـؤدي بنا إلـى الأسئلــــــة الإشكالية التالية : كيف يتحدد و عي الشخص بذاته؟ هل يعتبر وجود الغير ضروريا للوعي بالـذات أم أنه مجرد وجود جائز يمكن الإستغناء عنه ؟، بعبارة أخــــرى ، هل يعي الشخص ذاته بشكل مستقل و في غيـاب الغـير أم أن هذا الوعي لا يمكــن أن يتحقق إلا في ظل علاقة معه ؟ و ما طبيعة هذه العلاقة؟.
عرض :
من خلال القراءة المتفحصة لشكل السؤال و بنيته ، يتبين لنا أنه يفترض ضمنيا ( يحيل إلى...أو يقود إلى...) أطروحتيـــن على الأقل ، تتمثل الأولى في أنه " يمكن للشخص أن يعي ذاته في غياب الغير" و تتجلى الثانية في استحالة أو تعذر هذا الوعي بدون حضور الغير.(يمكن أن نحصل علــــى هاتــين الأطـروحتـين باتبـاع الطريقـة التالـية : في البـداية نحـذف أداة الاستفهام و علامته فنحصل على فكرة بمثابة اطروحة أولى ثم نقوم بنفي هذه الفكرة و نبحث عن نقيضها ) .
و قبل تحليل و مناقشة كل أطروحة على حدة ، يجدر بنا أولا ، و من أجل فهم أوسع للســـؤال ، الوقوف عــند شرح أهــم الألفاظ والمفاهيم الواردة فيه.يبدأ السؤال ب"هل" و هي أداة استفهام تحتمل الإجابة بنعم ( قبول الأطروحة) أو بلا (رفض الأطروحة و تبني نقيضها) أما مفهوم الشخص فيدل على ....بينما يشير الغير إلى ...في حين أن الوعــــي يعني....
بالعودة إلى الأطروحة الأولى التي يقود إليها السؤال قيد المعالجة (يمكن للشخص أن يعي ذاته في غياب الغـير) ، فإنــنا نفـهم منها أن وعي الذات مستقل بشكل تام عن وجود الغير أي أن الشخص لكي يحقق وعيه بذاته لا يحتاج إلى حضـــور ذوات أخــــرى تشكل معه هذا الوعي ، بمعنى أن هذا الوعي يمكن أن يتحقق حتى في غياب الغير الذي يكون وجـوده فـي هـــــذه الحالة غيــــر ضروري...........و هذا ما يتوافق مع موقف "ديكارت" ( مجرد مثال يمكن استبداله بأي فيلسوف آخر لـــه نفس الموقـــف) الذي ذهب في نفس الاتجاه حيث أكد على ......................................
من المعروف أن التفكير الفلسفي يتميز بخاصية أساسية و هي التنوع و الاختلاف بين مواقف الفلاسفــة و أطروحاتــهم بصدد الإشكالية الواحدة و ذلك تبعا لتنوع مرجعياتهم الفلسفية و المراحل التاريخية التي عاشوا فيها . لذلك ، و لتسليــط المزيد من الضوء على الموضوع الذي نحن بصدده ، لابد من استحضار مواقف أخرى بخصوص هذا الموضوع . ففــــي مقابل الموقف الذي قمنا باستحضاره سابقا ثمة من يؤكد على ضرورة وجود الغير لوعـي الشخـــــص بذاتــه.أي أن ... و بالتالي فإن .... في هذا السياق يؤكد " هيجل" ( مثلا) على أن ........................................
يتبين إذن أن العلاقة مع الغير تمثل ، حسب هذا الموقف ، بعدا أساسيا من أبعاد وعي الذات و هويتـــها . غـــير أن هــــذه العلاقة لا تتخذ شكلا واحدا بل تتأرجح بين ما هو سلبي حينما يطغى الصراع و العنف و الغرابة و العنصـــريــــة و ما هــــو إيجابي عندما يسود الوئام و السلم و الصداقة و التسامح ....
و إغناء لهذا الموضوع ، يمكن أن نستحضر الصداقة كنموذج إيجابي للعلاقة مع الغير الذي يساهم من موقعه كصديق في وعي الشخص بذاته ، في هذا الإطار .....
خاتمة :
كتخريج عام ( أو كتركيب عام أو كخلاصة عامة أو اجمالا....) ، و بنـاء علـىمعطيات التحلـيل والمناقشـة يتبيـن لنـا أن القضية التي يثيرها السؤال المطــــروح ، و كغيرها من القضايا الفلسفية ، قد أدت إلـى مواقـف مختلفــة تصـل أحيانا إلـى درجة التناقض ، بحيث أنه بينما يؤكد أحدها على إمكانية استقلال الوعي بالذات عن الغير ( ديكارت مثلا) يشدد الأخر على ضرورة هذا الأخير لكل وعي بالذات( هيجل مثلا). و كرأي شخصي متواضع يمكن القول أن ....

منقول للفائدة المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wadifa-orient.yoo7.com
 
تبعا لما اتت به المدكرة الوزارية منهجية تحليل سؤال اشكالي في الفلسفة + نمودج تطبيقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية الفلسفة ........... جد رائعة 2bac
» منهجية الفلسفة لأعلى نقطة - احسن منهجة للفلسفة لباك 2012
» منهجية كتابة نص فلسفي لباكالوريا 2012 - منهجية كتابة نص فلسفي مع الشرح
» منهجية تحليل نص فلسفي (100%)
» جميع دروس مادة الفلسفة مستوى ثانية باكالوريا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
wadifa-orient :: منتدى دروس الثانوي التأهيلي :: الثانية بكالوريا-
انتقل الى: